منتديات رياض الصيري
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتديات ''رياض الصيري''‏
نرجو التسجيل في المنتدى للأستفاده القصوى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات رياض الصيري
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتديات ''رياض الصيري''‏
نرجو التسجيل في المنتدى للأستفاده القصوى
منتديات رياض الصيري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات رياض الصيري

‏''ثقافي‏_رياضي‏_شامل''‏


" سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ "

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فتاوى مفيدة .. للشيخ إبن عثيمين رحمة الله

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

ساهرفوق الرمال

ساهرفوق الرمال
Admin

- تقبيل المصحف بدعة !
لأن المقبل يريد التقرب لله بذلك وهذا لم يرد به الشرع .

ثم إن بعض الناس أراه يقبله ويضع جبهته عليه كأنما يسجد عليه !
وهذا أيضا منكر .

وهنا الفتوى كاملة للشيخ رحمة الله عليه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

هل الأكل بالملعقة فيه تطبيق لسنة الأكل ب 3 أصابع *
قال العثيمين رحمه الله :
- ينبغي أن يأكل الطعام بثلاث أصابع : الإبهام ، والوسطى ، والسبابة ،

هذا إذا أمكن ،

لكن إذا كان لايمكن الأكل بثلاث أصابع ،
كالرز - مثلا - فإنه يأكل بما يمكن ،
وجاءت السنة بذلك ،
لأن الأكل بالأصابع كلها يدل على الشره والجشع ،
لاسيما إذا كان معه أحد.

والعجب أن بعض الناس استنبط من هذا النص ( أي سنية الأكل ب3 أصابع ) أنه ينبغي أن يأكل اللحم بالشوكة ،
وغير اللحم بالملعقة ،
قال :
لأنه يمسك الشوكة بثلاث أصابع ، والملعقة بثلاث أصابع ،
سبحان الله !
نحن لا يضرنا في الوقت الحاضر إلا الأفهام الخاطئة !

فهذا لا يقال :
أكل بالأصابع وإنما بالشوكة والملعقة .

/الشرح الممتع ج 12 ص 363./


* خدمة الزوجة لزوجها *
قال العثيمين رحمه الله :
لو قال الزوج :
يافلانة اصنعي طعاما فإن معي رجالا ،
فقالت :
لا أصنع ، أنا ما تزوجت إلا للاستمتاع فقط !
أما أن أخدمك فلا !!
فهل يلزمها أو لا ؟
نعم يلزمها ،
لأن هذا مقتضى العرف ،
وما اطرد به العرف كالمشروط لفظا.


/ الشرح الممتع ج12 ص 383/


* التأني والعجلة *
-قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :
( التأني من الله والعجلة من الشيطان ).
السلسلة الصحيحة للألباني .


وعن أبي عثمان الحداد أنه قال :
.... ومن تأنى وتثبت تهيأ له من الصواب ما لا يتهيأ لصاحب البديهة .

(جامع بيان العلم وفضله .2/1127)



الحديث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

https://www.youtube.com/channel/UCLmej5q508wH6dO7iOIqxEg

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى